مصر - وراء الهجمات ضد المسيحيين عنف نظام لا يحظى بشعبية - 2011

печать
ترجمة

مصر - وراء الهجمات ضد المسيحيين عنف نظام لا يحظى بشعبية

بينما نددت الحكومة المصرية "يد اجنبية" وراء الهجوم الذي وقع يوم 31 ديسمبر في كنيسة القديسين المسيحية في الاسكندرية والذي اسفر عن مقتل 23 شخصا واصابة ما يقرب من ثمانين أخرى، تجمعت عدة منظمات غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان في القاهرة للتنديد مسؤولية الحكومة في أعمال العنف ضد الأقباط في مصر ، والذين يمثلوا ما بين 6 و 10 ٪ من ثمانين مليون نسمة.

ومرة أخرى في اليوم التالي للهجوم ، جمعت مظاهرات غاضبة الاف من الأقباط في الإسكندرية والقاهرة . وفي القاهرة ، اكثر من الف متظاهر اشتبكوا مع الشرطة وهاجموا مسؤول حكومي وملحوظ ، وهوا إمام الأزهر. ومئات من المتظاهرين تجمعوا أيضا خارج وزارة الخارجية والتلفزيون.

ومع ذلك ، كل السلطات والرئيس مبارك والزعماء الدينيين والمعارضة المحظورة رسميا ولكن المساموحةل للإخوان المسلمين ، تدينوا بالاجماع الهجوم.

الكنيسة التي وقعت فيهاالهجوم يبدو أنها كانت على قائمة خمسين أماكن لعبادة للأقباط في مصر والبلدان المجاورة ، الذي عينوا في أوائل ديسمبر على موقع الانترنت لتنظيم القاعدة. ويمكن لجميع المسيحيين في الشرق بالتأكيد هدفا للجماعات الارهابية الاسلامية. ومع ذلك ،قد تعددت الهجمات ضد الأقباط بالفعل في السنوات الأخيرة في مصر ، مثل هجوم يناير 2010 في صعيد مصر ، و ادعى سبعة أرواح.

ولكن من دون مزيد من يبحث ، للسلطة نفسها مسؤولية كبيرة في وضع المسيحيين في مصر. التمييز ضدهم في الوظائف الحكومية ، وغالبا يواجهوا وصمة العار وتهمة التبشير يتعرضون الأقباط المصريون للمضايقة في بعض الأحيان في حياتهم اليومية ، ويدل على ذلك الاحتجاجات في نوفمبر الماضي في الجيزة ، غرب القاهرة. جاءوا الجرافات الاكثر من رسمية لمعارضة بناء كنيسة مسيحية واثارذلك لردود فعل غاضبة من عدة آلاف من المتظاهرين وقمعوا بعنف من قبل الشرطة وسبب ذلك في مقتل اثنين من الأقباط. في الوقت الذي أجريت انتخابات برلمانية مزورة كليا من قبل حزب رئيس مبارك ليس تدخل هذه الجرافات في هذا الوقت المناسب تحويل الانتباه إلى قضية أقل الشائكة للسلطة ؟

فقد نظام مبارك مصداقيته و يتواجه صعوبات متزايدة. كان هناك إضرابات عمال ضخمة في الغزل والنسيج والعديد من القطاعات الأخرى. في بعض المهن مثل القضاة والمحامين والممرضات هناك حركة لإنشاء نقابات عمالية مستقلة في جهاز الدولة. مبارك وزمرته هم بالتأكيد ليسوا منظمون هجوم 31 ديسمبر على الرغم من ان ليس من المتأكد انه لم يخدمهم الشعور ضد الأقباط وتطويرها. وعلى أية حال، فإنها بالتأكيد لم يفقدوا استخدام الشعور ضد الأقباط وتطويرها، وذلك لأن اللعب بورقة المواجهة بين الأديان هو جزء من سياستهم.

النضال العمالي٬ العدد 2214 - 7 يناير 2011