غزة: الهمجية الناتجة عن هيمنة القوى العظمى - أكتوبر 2023

Drucken
ترجمة

غزة: الهمجية الناتجة عن هيمنة القوى العظمى

النضال العمالي، افتتاحية نشرة الشركات في 16/10/2023

بعد الفظائع التي ارتكبتها حماس، تفرض إسرائيل إرهابها على غزة، على مرأى ومسمع من العالم أجمع، وحتى بمباركة القوى الإمبريالية، بما في ذلك فرنسا.

وبعد حرمانهم من الكهرباء والغذاء والماء، أمرت إسرائيل أكثر من مليون فلسطيني بالفرار من المدينة باتجاه جنوب غزة تحت وابل من القنابل التي خلفت حتى الآن 2700 قتيل، من بينهم 700 طفل. تذهب إلى أين وتعيش كيف؟ لا أحد يعرف. فإن كان قطاع غزة سجنا مفتوحا، فهو الآن أصبح مقبرة.

وسيدفع الشعبان الفلسطيني والإسرائيلي ثمن حمام الدم الجديد هذا لسنوات عديدة. وهي مأساة أغرقتهم فيها القوى الإمبريالية.

إن الحرب بين إسرائيل وفلسطين لم تولد بسبب كراهية منذ العصور القديمة، ولا من صراع ديني. فوراء هذه الحرب، كما وراء الحرب في أوكرانيا، هناك مصالح وحسابات وتنافسات القوى العظمى.

ولكي نفهم هذه المأساة، يتعين علينا أن نعود إلى الحرب العالمية الأولى، عندما تقاسمت فرنسا وبريطانيا منطقة الشرق الأوسط، التي كانت آنذاك جزءا من الإمبراطورية العثمانية.

في عام 1917، وعدت بريطانيا، من خلال وزير خارجيتها بلفور، المنظمات الصهيونية بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. وفي الوقت نفسه، وعدت العرب بإنشاء مملكة عربية واسعة، بما في ذلك فلسطين، بعد الحرب. وهكذا أصبحت فلسطين أرض موعدة مرتين! ولم يكن الهدف من ذلك جعل الشعبين يعيشان في وئام بينهما، بل كان الهدف استخدامهما، أحدهما ضد الآخر، كما فعلت القوى الأوروبية في غيرها من العديد من المستعمرات.

وفي ذروة السخرية، أغلق القادة البريطانيون، ابتداء من عام 1939، الأبواب أمام اليهود المضطهدين في جميع أنحاء أوروبا ثم أمام أولئك الذين نجوا من الإبادة النازية. فهذه المرة كانت حساباتهم بالتمكن بكسب تأييد العرب أمام منافسة الألمان في المنطقة.

وفي عام 1948، اعترفت الولايات المتحدة، التي أصبحت الآن سيدة العالم، بإنشاء إسرائيل غصبا عن الدول العربية المجاورة. فتم طرد الفلسطينيين بشكل جماعي ليتحولوا إلى لاجئين دائمين في مخيمات مكتظة أو مواطنين من الدرجة الثانية في إسرائيل.

وأدركت الولايات المتحدة الفائدة التي يمكنها أن تجنيها من وجود دولة مثل إسرائيل في هذه المنطقة الغنية بالنفط، والتي تعاني أيضا من عدم المساواة الكبير والفقر المدقع. لذلك، جعلوا من إسرائيل حليفتهم والمدافع الأول عن مصالحهم في المنطقة.

لم تكن خيارات القوى الإمبريالية من منطلق إنساني بسبب بالإبادة الجماعية لليهود، كما تدعي اليوم. بل كان دافعهم حب النفط والتجارة.

ومنذ ذلك الحين، قامت القوى الإمبريالية بالتستر بشكل منهجي على سياسة القمع والنهب والإرهاب التي تمارسها دولة إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. وهم يواصلون اليوم دعم الانتقام الدموي الذي يقوم به الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة.

ومن وراء هذه السياسة المقززة يدعونا ماكرون إلى الوحدة الوطنية. يجب أن نرفض المشي وراؤه. لقد ارتكبت حماس أعمالا وحشية، لكن هذا ليس سببا لدعم المجازر التي ترتكبها دولة إسرائيل على نطاق أوسع وبالتواطؤ مع قادتنا. إن سياسة الإرهاب هذه على وجه التحديد هي التي تسمح لحماس بتجنيد المقاتلين.

إن زعماء القوى العظمى يصبون الزيت على النار في كل مكان، في الشرق الأوسط، وفي أوكرانيا، وفي آسيا. إنهم يقودوننا إلى تطور حربي كارثي.

والهجوم الأخير الذي أدى إلى مقتل أستاذ في فرنسا الأسبوع الماضي هو من التداعيات الرهيبة لهذه الحرب. وهنا مرة أخرى، تدعونا الحكومة إلى الدفاع عن "قيمنا"، في حين أن سياستها برمتها تتمثل في تبني مواقف اليمين المتطرف ووصم المسلمين والعمال المهاجرين بالكراهية.

إن عمال فرنسا وفلسطين وإسرائيل والعالم العربي وأفريقيا يقودهم قادتهم إلى مأزق اقتصادي واجتماعي وحروب.

بسبب الهجرة، والترابط الاقتصادي الذي خلقته الرأسمالية، أصبحت شعوب العالم مترابطة بشكل كبير ووثيق فيما بينها. لكن سياسة الطبقات الحاكمة، التي تقوم على مبدأ فرق تسد، تعمل على توسيع فجوات الكراهية والدماء بين الشعوب المتجاورة، وحتى بين عمال نفس البلد.

هذه السياسة تؤدي إلى الكارثة. دعوة كارل ماركس: "يا عمال العالم، اتحدوا!"»، يجب أن يتناقلها جميع العاملين الواعين.

فلنتحد من أجل الإطاحة بالبرجوازية الكبيرة وتولي إدارة المجتمع على نطاق عالمي. وهذا هو السبيل الوحيد لتحقيق مجتمع إنساني حقيقي، خالي من الاستغلال، والفقر والحرب وفظائعها.

ناتالي آرتو

مصدر النص: https://www.union-communiste.org/ar/lnsws-bllg-lrby

النص باللغة الفرنسية:  https://www.lutte-ouvriere.org/editoriaux/gaza-la-barbarie-engendree-par...