على المسؤولين دفع ثمن هذه الأزمة - 2008

چاپ
ترجمة

النضال العمالي٬ العدد 2100 - 31 اكتوبر - تشرين الأول 2008

نفس الوزراء الذين ، حتى وقت قريب ،ادعوا ان الازمة للن تصل إلى فرنسا، غيروا خطابهم . يطالبون اليوم أن الأزمة خطيرة ، ومن لم يسبق لها مثيل منذ الحرب ، حتى منذ عا م ١٩٢٩

وبالرغم من مئات المليارات من الهدايا لمصرفيين مع المال العام استمرت سعر الاسهم في الإنخفاض. وراء اضطرابات سماسرة بورصات العالم ، فإن هناك ما يحدث في الشركات.

في قطاع البناء أوقفت عدد من الورشات ويجري تهديد ١٨٠٠٠٠ عاملين في الشركات. في قطاع السيارة ، اثنين من أكبر الشركات في العالم ، جنرال موتورز وفورد تستعد لإغلاق مصانعها في فرنسى. كما بين رينو وبيجو ستروين والعاملين فيها تتطلب فترات من البطالة الجزئية مع خفض الأجور التي يمثلها. و من المخطط توقف الدوري في الشركات التي تعتمد على شركة توتال للبرتوكميات. وكم من الشركات الصغيرة ستغلق ابوابها ؟

ولكن إذا تغيرت لغة الوزراء دفعة واحدة ، وذلك لا لأنه من الصعب إنكار واض. وحتى أقل الوصول التي تعاني منها الصدق ، وهو موقف غير معروف لرجال قادرين على تكرار لسنوات أنه كان من المستحيل لملء ١٠ مليار يورو العجز دون المساهمة في الضمان الاجتماعي على المرضى أنفسهم. ولكن الذين عثروار على٦٥٠ بليون يورو لمساعدة أرباب العمل والمصرفيين ! واذا كانت هذه المهنية كذابين مثيرة لهجات لوصف حدة الأزمة هو أن يقبل ، بالنيابة عن صعوبة الوضع ، والتدابير التي تعمل على إعداد ضد عالم العمل.

مئات المليارات من اليورو تبخرت في أزمة مالية ، ثم في انهيار سوق الأوراق المالية ، وقد فرضت بالفعل إلى العمل من تضحيات. هذه المبالغ المتراكمة قد تؤدي إلى تفاقم الاستغلال ، وتجميد الأجور واستخدام العمال حتى الموت. كل هذا لاستخراج الأرباح التي تبخرت. وانهم يريدون تمرير مشروع قانون لمرة ثانية.

فإذا نجحوا في ذلك ، أنه سيكون تفجير جديدة من البطالة ، وزيادة انعدام الأمن ، والانخفاض الحاد في القوة الشرائية ، ولو من احياء التضخم ، ومزيد من التدهور في الخدمات العامة ، بدأ المستشفيات العامة والمدارس والمقاطعات الشعبية.

نظام اقتصادي يريد ذلك ، والذي يدمر حياة الطبقة الوحيدة المنتجة في المجتمع من أجل استدعاء لاستخدام الآلة للرؤساء ، ومصرفيين وحملة الأسهم ، هو نظام فاسد حتى 'إلى النخاع.

العمال لا يملكون لدفع تكاليف الطبقة الاجتماعية التي أدت الشركة لهذه الكارثة. على الرأسماليين ، والمصرفيين ، وأصحاب العمل ، لدفع ثمن الفوضى التي كسرت أنفسهم. انخفاض أرباحها ؟ ولكن هناك جميع الأرباح التي تراكمت في الماضي! كانت ضخمة.

لعالم العمل ،ضرورة واحدة فقط ، ضرورة دفاع عن العمالة والقوة الشرائية للأجور. على الرغم من المشرحة ، تقولوا قادة السياسيين البورجوازية إن الأزمة الاقتصادية قد يكون تليها أزمة اجتماعية. لديهم سبب للخوف من أن العمال في نهاية يدفعون ما يكفي من الأجر ، وينهي المطاف في انفجار اجتماعي.

ومن خوفهم أن هناك أملا للعمال. انفجار اجتماعي هو المطلوب لفرض الحظر على تسريح العمال وتوزيع العمل بين جميع دون فقدان للدفع ، فإن السبيل الوحيد للحفاظ على الوظائف. ومن الضروري فرض التلقائي للمقايسة على الأسعار والأجور من أجل الحفاظ على القوة الشرائية.

وتبرز الازمة بشكل واضح عدم المسؤولية الجنائية لارباب العمل والمصرفيين الذين يهيمنون على اتجاه الاقتصاد ، باستعمال كلمات الشفافية والسيطرةفي بيان متحدثين باسم سيستهم. ولكن هذا ليس هو قطاع الطرق لمكافحتها. الضمان الوحيد من الشفافية هي ازالة السرية التي يستعملونها ارباب العمل والمصرفيين لإرتكاب جرائمهم. المراقبة الوحيدة تعني أن السيطرة هي السيطرة على جميع الأعمال التجارية ، وجميع البنوك ، للعمال والجمهور.

أرليت لاغيلي Arlette Laguiller